انتهاء أعمال اليوم الأول من المفاوضات الروسية الأوكرانية في تركيا

0 1٬203

انتهت أعمال اليوم الأول من المفاوضات الروسية الأوكرانية التي انطلقت اليوم الثلاثاء برعاية تركية في مدينة إسطنبول.

وقال الوفد الأوكراني المفاوض في إسطنبول: إنه لم يتفق على أي شيء بعد مع الجانب الروسي ولم يحصل منهم على أي موافقة، مشيراً إلى أنهم اتفقوا على إرجاء النقاش مع روسيا بشأن القرم لما بعد إحلال السلام.

البنتاغون يخصص مبلغاً مالياً لدعم قسد ضمن خطة دفاعه لـ 2023

وأضاف رئيس الوفد الأوكراني أن بلاده ستقوم بـ استفتاء عام في أوكرانيا بشأن أي اتفاق مع روسيا، مشيراً أنه لا أحد يستطيع منع أوكرانيا من الانضمام للاتحاد الأوروبي.

وأكد رئيس الوفد أن أوكرانيا لن تنضم للنيتو لكنها ستنضم للاتحاد الأوروبي، لافتاً إلى أن المكسب الأول لبلاده هو نقل المفاوضات من بيلاروسيا إلى تركيا.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأوضح أن بلاده تريد من إسرائيل وبولندا وكندا وتركيا أن تكون دولا ضامنة، وأن بعض الدول التي طلبوا منها أن تكون ضامنة رجعت لهم بموافقة مبدئية.

من جانبه ادعى الوفد الروسي المفاوض أن مفاوضات اليوم في إسطنبول مع الجانب الأوكراني كانت بناءة، وأنه تم الاتفاق على بعض التفاصيل وسيتم دراستها من الخارجية الروسية.

وقال نائب وزير الدفاع الروسي إليكسندر موفين: إن المفاوضات مع أوكرانيا بدأت تنتقل إلى المستوى العملي، مشيراً إلى أن بلاده اتخذت قرارا بتقليص النشاط العسكري في كييف وتشرنيهيف.

وأكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن أنقرة تتوقع مفاوضات في الأيام المقبلة للحديث عن بنود الاتفاق وعن لقاء بوتين وزيلنسكي.

مشيراً إلى أن المفاوضات الروسية الأوكرانية بدأت تثمر السلام والتقارب في وجهات النظر، حيث تم التوصل إلى اتفاق في بعض النقاط بين الوفدين الروسي والأوكراني.

وانطلقت اليوم الثلاثاء في إسطنبول التركية المفاوضات بين الجانبين الروسي والأوكراني، وذلك بعد كلمة ألقاها أردوغان شدد فيها على ضرورة إحلال السلام في أوكرانيا وعدم إطالة أمد الصراع.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط