تركيا تحدد موعد اجتماع أردوغان وبشار الأسد

3٬100

حددت تركيا موعد لقاء الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورأس النظام السوري بشار الأسد كنتيجة للمفاوضات التي تجري من أجل التطبيع بين الطرفين.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، قوله إن لقاء القمة بين رؤساء روسيا وإيران وتركيا وسوريا (نظام الأسد) قد يعقد مطلع مايو المقبل.

وأضاف أوغلو في تصريحات لقناة “100TV” التركية، أمس الاثنين: كانت هناك مقترحات بشأن المواعيد في مايو، وهي كانت قريبة جداً من الانتخابات (التركية)، وكان هناك مقترح بشأن أوائل مايو.

إسرائيل: التطبيع مع الأسد خطوة تسبق السلام معنا

وأردف: لكن لم يتم بعد الاتفاق على هذا الموعد، لأن الرئيس الإيراني يعتزم زيارة سوريا في هذه الفترة، والعمل مستمر الآن لتحديد موعد هذا اللقاء.

وأكد أوغلو أنه من غير الممكن أن تنحسب قوات بلاده من سوريا قبل إيجاد حل ينهي الأزمة في البلاد.

وقال: إذا سحبنا الجنود الأتراك من سوريا، فسوف تملأ المنظمات الإرهابية هذه الثغرات، أمننا القومي هو الأسمى، وهنا ندفع الثمن حتى تصبح أراضينا آمنة.

وتابع: ليس لدينا أعين على الأراضي السورية، كما نقول لروسيا وإيران والنظام أننا لا نستطيع تنفيذ عملية التفاوض بشرط مسبق، تم الاتفاق على خارطة الطريق والخطوات الواجب اتخاذها واضحة.

ويعقد اليوم الثلاثاء في العاصمة الروسية موسكو الاجتماع الرباعي لوزراء الدفاع وقادة الاستخبارات للدول الأربع في موسكو.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط