تركيا تحسم موقفها حيال صواريخ اس 400 الروسية

0 319

حسمت تركيا موقفها حيال صواريخ إس 400 الروسية.

وأكدت تركيا عدم مرحبا تراجعها عن استحواذها لمنظومة الدفاع الجوية الروسية إس400، وذلك بعد الحديث عن نيتها بالتخلي عن المنظومة مقابل شروط تنفذها أمريكا.

وجاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم الرئاسة التركية (إبراهيم قالن) يوم أمس الخميس لقناة TRT التركية، حيث قال: ” إن تركيا لن تتخذ خطوة إلى الوراء بخصوص منظومة إس 400.”

وقال (قالن) : “إن تصريحات (خلوصي أكار) تم إساءة فهمها، لكنه لم يخض في تفاصيل.”

منوهًا إلى أن محادثات تجري مع واشنطن بشأن الخلافات، لكن لا ينبغي توقع حلول سريعة للمشكلات.

يذكر أن وسائل الإعلام تحدثت سابقًا على لسان خلوصي أكار أن أنقرة قد تفكر بالتخلي عن المنظومة الروسية مقابل توقف الولايات المتحدة الأمريكية عن دعم قسد.

وأشار (قالن) إلى أن المنظومة لا تشكل تهديدًا لأنظمة دفاع الناتو، منوهًا إلى أن بلاده تختلف مع روسيا في عدد من الملفات، مثل دعم نظام الأسد ودعم حفتر، إلا أنه في الوقت ذاته تتعاون في الملفات الأخرى.

اقرأ أيضاً: روسيا تؤكد دعمها الحوار بين قسد والأسد

وأضاف بأنه من المتوقع أن يعقد لقاء بين الرئيس التركي والأمريكي خلال الأيام المقبلة، وبين وزراء خارجية كل من البلدين.

وبحسب ما نشرته وكالة بلومبيرغ الأمريكية يوم الثلاثاء، فإن تركيا تستعد للتخلي عن المنظومة الروسية مقابل توقف الولايات المتحدة الأمريكية عن دعم قوات قسد.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أتراك لهم اطلاع على العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، أن أنقرة مستعدة لتقديم تنازلات لتسوية الخلاف التركي الأمريكي.

وبحسب المسؤولين فإن تلك التنازلات تتمثل بالموافقة على الاستخدام المحدود لصواريخ إس 400 الروسية، التي تستخدم مضادًا للطيران، وذلك بسبب تأمين الإمدادات المستقبلية لقطع غيار أنظمة أسلحتها الأمريكية، وتجنب الإضرار باقتصادها.

وأشار المسؤولون إلى أن بلادهم حريصة كل الحرص، على منع الولايات المتحدة من تعزيز دور قسد في تركيا.

وكان وزير الدفاع التركي (خلوصي أكار) قال سابقًا في تصريحات صحفية: إن تركيا منفتحة لمناقشة الخلاف الواقع بين الطرفين مع الإدارة الأمريكية الجديدة.

وأشار (أكار) إلى أنه يمكن التوصل إلى حل حول المنظومة الروسية على غرار ماحصل في جزيرة كريت اليونانية، منوهًا إلى أن اليونان لاتزال حتى اليوم تحتفظ بمنظومة روسية من نوع إس 300 في جزيرة كريت، التي كانت قد نُصبت فيها منذ حقبة الاتحاد السوفيتي.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط