تركيا تستعيد علاقاتها مع الكيان الصهيوني بشكل كامل

719

استعادت تركيا علاقاتها الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني بشكل كامل، وأعلن ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي عن إعادة رفع مستوى العلاقات الإسرائيلية-التركية لتبلغ التمثيل الدبلوماسي الكامل مع عودة السفيرين والقنصلين العامين من كلتا الدولتين.

وسبق الإعلان اتصال بين مدير عام وزارة الخارجية للكيان ألون أوشبيز ونائب وزير الخارجية التركي سادات أونال.

نظام الأسد يدعي أن الأبواب مفتوحة أمام اللاجئين للعودة

وقال رئيس الوزراء في الكيان الإسرائيلي يائير لابيد: إن استئناف العلاقات مع تركيا يشكل خطوة مهمة بالنسبة للاستقرار الإقليمي وبشرى اقتصادية مهمة جدًا بالنسبة لمواطني إسرائيل مؤكدًا على مواصلتهم العمل على تعزيز مكانة إسرائيل في العالم.

وأوضح لابيد أن القرار سبقه حديث مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، كما أكد أن تجديد العلاقات مع تركيا رصيد مهم للاستقرار الإقليمي، إلى جانب أهميته الاقتصادية للإسرائيليين وإسهامه في تعميق العلاقات بين الدول وزيادة العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وأضاف أنه بعد الاستنتاجات التي جرى التوصل إليها خلال زيارتي إلى أنقرة، وبعد حديثي مع الرئيس التركي، وفي ضوء التطورات الإيجابية في العلاقات الإسرائيلية التركية خلال العام الماضي، قرر البلدان العودة إلى التمثيل الدبلوماسي بالوضع الكامل.

من جهته قال وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو معلقا على تبادل السفراء مع إسرائيل: سنواصل الدفاع عن حقوق ‎فلسطين.

وكان مسؤولون في الكيان الإسرائيلي أجروا زيارة إلى تركيا حيث التقى الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، الرئيس التركي، ضمن زيارة هي الأولى من نوعها منذ 15 عامًا، أجراها في 10 من آذار الماضي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط