تعرف على خدمة VPN والاختراق الذي يمكن أن تحمي جهازك منه

0 359

 تعدّ الشبكة الخاصة الافتراضية Virtual Private Network طريقة لربط شبكة محلية LAN بشبكة محلية أخرى باستخدام الإنترنت بحيث تظهر الشبكتان المتصلتان ببعضهما عبر الإنترنت كأنهما شبكة محلية واحدة
تعدّ الشبكة الخاصة الافتراضية Virtual Private Network طريقة لربط شبكة محلية LAN بشبكة محلية أخرى باستخدام الإنترنت بحيث تظهر الشبكتان المتصلتان ببعضهما عبر الإنترنت كأنهما شبكة محلية واحدة، حيث إن البرمجيات التي تعتمد عليها هذه الطريقة تقوم بعملية تشفير Encryption البيانات المنقولة عبر الإنترنت لمنع التجسّسّ عليها ومعرفة محتواها دون أن تحمل مستخدمي الشبكة الافتراضية أي عبءٍ زائد.

كذلك يمكن استخدام الشبكة الخاصة الافتراضية لتجاوز مزود خدمة الإنترنت Internet Service Provider الذي يقوم بحجب المواقع أو مراقبة محتوى الرسائل وعادات التصفح الخاصّة بالمستخدمين، أو الدول التي لا تحمي قوانينها خصوصية المشتركين.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ما الهجمات التي يمكن لخدمة VPN أن تمنعها؟

هجوم الشخص في المنتصف Man in the Middle Attack: يحصل هذا الهجوم عندما يستطيع المهاجمين التسلّل بينكم وبين الشخص أو خادم الويب الذي تحاولون الاتصال بهم عبر الإنترنت، حيث يستطيع القراصنة اعتراض البيانات التي يتم تبادلها بين الجهتين أو حتى تعديلها من دون علم الضحية.

كما وتساعد خدمة VPN في منع هذا الهجوم حيث أنّها تخفي عنوان IP الخاص بالضحيّة، مما يصعّب على القراصنة شنّ هذا الهجوم.

الاختراق عن بعد Remote Hacking: يستغل هذا الاختراق عنوان IP Address الخاص بالضحايا أيضًا، فعندما نزور مواقع على الإنترنت من غير استخدام VPN، تستطيع بعض المواقع جمع عناوين IP Addresses خاصتنا، ويمكن للقراصنة شن عدّة هجمات عن بعد باستخدام هذا العنوان، ولكن استخدام VPN لا يعطي أي مواقع عنوان IP الحقيقي الخاص بنا.

هجوم الحرمان من الخدمة Denial of Service Attack: هو نوع من الهجمات الخبيثة يقوم بها المهاجم أو مجموعة من المهاجمين بهدف إخراج الحاسب أو الحواسيب أو موارد الشبكات المستهدفة عن الخدمة لفترة محدودة أو بشكل دائم، فقد يقوم القراصنة بهذا الهجوم لغرض مضايقة الضحيّة أو قطع الخدمة عنهم لشن هجمات من نوع آخر، ولكن يحتاج المهاجمون عادةً إلى عنوان IP الخاص بالضحيّة للقيام بهذا الهجوم.

تعرف على فضائح فيس بوك من الاتجار بالبشر إلى استغلال البيانات

ما هي الهجمات التي لا يمكن لشبكة VPN الحماية منها؟

على الرغم من أن خدمة VPN توفر طبقة من الخصوصية عن طريق إخفاء عنوان IP الخاص بالمستخدمين، لا يمكن لها حمايتنا من جميع الهجمات الإلكترونية، إلا أنها لا توفر خدمة حماية كاملة لأجهزتنا وحساباتنا. باختصار، الشبكة الخاصة الافتراضية Virtual Private Network تحمي فقط من الهجمات التي تحتاج عنوان IP الخاص بنا، ولا تحمي من الهجمات الاخرى، مثل التصيّد الاحتيالي Phishing، البرمجيات الخبيثة Malware، أو برمجيات التجسّس Spyware.

يشار إلى أن بعض خدمات VPN غير الموثوق بها قد تسهّل عمل القراصنة عن طريق تسريب بيانات المستخدمين أو بيعها لأطراف ثالثة بيع عناوين IP الخاصّة بالمستخدمين، لذا يجب علينا أخذ الحيطة والحذر عند استخدام خدمات VPN، خصوصًا التي تدعي أنها سريعة أو مجانية، وتحرّي أي خدمة قبل استخدامه.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط