زيادة نسب وفيات الرضع السوريين في عينتاب يشكل مشكلة خطيرة

0 451

أحصت مديرية الدفن في بلدية غازي عينتاب زيادة كبيرة في عدد وفيات الأطفال الرضع من السوريين، وقد تساءل الأطباء الأتراك عن سبب هذه المشكلة الخطيرة.

ونشرت المديرية إحصائية خلال الأشهر الثلاث الأولى من العام الحالي، وتبين من خلالها ارتفاع نسب الوفيات إلى ١٦.٢ ٪ أي مايقارب ١٣٠ طفلا سوريًا تتراوح أعمارهم بين ١-١٢ شهرًا.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وبذلك أصبحت ولاية غازي عينتاب المقاطعة التي تشهد أعلى معدل نسبة وفيات بين جميع الولايات التركية.

وقالت الدكتورة (عائشة غول) رئيسة الأطباء في غازي عينتاب : “على السلطات المسؤولة والمعنية بأمر اللاجئين السوريين في تركيا تقديم أسباب مقنعة لهذا الارتفاع بين الوفيات عند الأطفال.”

اقرأ أيضاً: الجولاني: لن نهاجم الغرب ونرفض تصنيفنا كإرهابيين

وأضافت: “تطور البلدان ونموها يعتمد على عدد الوفيات من الرضع والأمهات.” واصفة هذه المشكلة بالخطيرة.
وأردفت بقولها : “وإذا كنا لانزال غير قادرين على مناقشة أسباب وكيفية موت هؤلاء الأطفال، فهذا يعني أننا لا نقدم خدمة جيدة.”

وشددت على ضرورة تقييم وضع السوريين داخل المشافي ومراقبة ما يحصل، وتقديم بيانات حول كل هذه القضايا، وعلى ضرورة تسجيلهم عند الولادة والوفاة، وتحديد سبب الوفاة ليس فقط كرقم ضمن السجلات.

ورجّح نائب حزب الشعب في ولاية غازي عينتاب سبب هذا الارتفاع بين وفيات الأطفال إلى حاجز اللغة وعدم تردد النساء السوريات لزيارة المراكز الصحية، مما يمنعهنّ من الاندماج وتلقي الخدمات بشكل صحيح، وكذلك قد يكون من الأسباب الزواج المبكر أو الحمل بشكل متكرر عند الأمهات، وعدم وجود رعاية قبل الولادة وبعدها.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط