طالبان الجديدة تدعو للحوار الداخلي وتؤكد إشراك المرأة سياسيًا

0 3٬823

ارتياح دولي تجاه قرار حركة طالبان بالتشاور وفتح باب الحوار مع باقي الأطراف السياسية في البلاد مع دعوتها لانتهاء التوتر في مطار كابول.

ارتياح دولي تجاه قرار حركة طالبان بالتشاور وفتح باب الحوار مع باقي الأطراف السياسية في البلاد مع دعوتها لانتهاء التوتر في مطار كابول.

وقال مسؤول في الحركة لم يكشف عن اسمه: “إن طالبان وجهت دعوة للمحتشدين في المطار بمغادرته فورًا ما لم يكن لديهم حق قانوني بالوجود فيه. “مؤكدًا أن الحركة لا تريد أن تؤذي أحدًا.

وكان وزير الدفاع البريطاني (بن والاس) أكد أن الحشود في مطار كابل تشكل التحدي الأكبر، مشيرًا إلى أن طالبان تتعاون بشكل جيد في عبور المواطنين البريطانيين والمتعاونين الأفغان نحو مناطق الإجلاء.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وهو ما أكده معاون وزير الدفاع الأمريكي لويد اوستن بتسهيل مرور الأمريكيين من قبل الحركة، نافيًا تدخلهم في عملياتهم، في حين وصف رئيس هئية الأركان الوضع بالمطار بالمستقر.

طالبان تدعو للحوار:

وكشف مسؤول من الحركة عن عرض من قادة طالبان إلى مسؤولين في الحكومة السابقة لتولي بعض المناصب في الحكومة الجديدة بعد اجتماعات بين قادة طالبان ومسؤولين سابقين.

وبحسب رويتزر فإن النساء الأفغانيات لهنّ دور في الإدارة الجديدة، وسيتم الأخذ باستشارتهم.

وفي تغريدة لذبيح الله مجاهد المتحدث الرسمي للحركة، أكد بأن طالبان تريد عقد علاقات تجارية ودبلوماسية جيدة مع كافة الدول.

اقرأ أيضاً:  حسن نصر الله يستعين بالنفط الإيراني بعد عجز نظام الأسد

روسيا وتركيا ترحبان بطالبان الجديدة:

من جهتة قال رئيس الوزراء الروسي سيرغي لافروف: “إن روسيا ترحب ببيان حركة طالبان بشأن استعدادها للدخول في حوار مع القوى السياسية الأخرى في أفغانستان”.

فيما أكد الرئيس التركي رجب أردوغان أن “تركيا تتطلع للتعاون مع حركة طالبان التي سيطرة على البلاد، مُرحبًا بالتصريحات المعتدلة التي صدرت عنها.

وفي كلمة متلفزة مساء أمس قال أردوغان:” إن الوقوف بجانب أفغانستان في السراء والضراء أحد متطلبات الوفاء بالعهد والأخوة أيا كانت الجهة الحاكمة، قلنا سابقًا إنه يمكن أن نستقبل قادة طالبان وما زلنا على موقفنا”.

مظاهرات وضحايا:

كما شهدت مدينة خوست جنوبي شرق أفغانستان اضطرابات بعد خروج مظاهرة مناوئة للحركة ، أقدم فيها أفغان على إزالة علم الحركة ورفع العلم الأفغاني.

وتضاربت الأنباء حول استخدام عناصر طالبان للقوة المفرطة لقمع احتجاجات خوست ، مع تأكيد وقوع عدد من الضحايا برصاص حي، فيما أشارت وكالات لاحتمال فرض حظر تجوال كامل في خوست من قبل طالبان للسيطرة على الوضع.

 

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط