طالبان على وشك السيطرة على السلطة.. والحكومة الأفغانية تعد بانتقال سلمي

0 3٬213

أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية، دخول مقاتلي حركة طالبان العاصمة كابل من جميع الاتجاهات، وذلك بعد إحكام سيطرتها على غالب الأراضي الأفغانية.

أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية، دخول مقاتلي حركة طالبان العاصمة كابل من جميع الاتجاهات، وذلك بعد إحكام سيطرتها على غالب الأراضي الأفغانية.

وعقب ذلك قالت مصادر إعلامية: إن وفدًا من طالبان بدأ مفاوضات داخل القصر الرئاسي بكابل، وذلك لعملية انتقال سلمي يتم تشكيل حكومة انتقالية فيها.

وأفادت وسائل إعلام أفغانية أن عملية نقل السلطة في أفغانستان ستتم اليوم في القصر الرئاسي، عقب إعلان طالبان رفضها دخول العاصمة كابل بالقوة.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر دبلوماسية أنه تم اختيار (علي أحمد جلالي) الأكاديمي المقيم في أمريكا ووزير الداخلية السابق لرئاسة حكومة مؤقتة في أفغانستان.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

من جانبها أعلنت حركة طالبان أن القطاعات الخدمية في العاصمة ستبقى تعمل كالمعتاد ولن تتوقف، وأن مستشفيات كابل وإمدادات الطوارئ لن تتوقف عن العمل.

وقال متحدث باسم الحركة لوكالة رويترز: “إن طالبان تسعى لتشكيل حكومة يشارك فيها جميع الأفغان.” موجهًا دعوة للرئيس الأفغاني أشرف غني والزعماء الآخرين للعمل معهم.

ونقلت مصادر عن (ذبيح الله مجاهد) المتحدث باسم طالبان: ” إن الحركة تجري محادثات مع الحكومة من أجل تسليم كابل سلميًا.” مؤكدًا أن مقاتلي طالبان في وضع الاستعداد على جميع مداخل كابل لحين الاتفاق على انتقال السلطة سلميًا وبشكل مرضٍ.

اقرأ أيضاً:  مسؤول عراقي نريد دعوة الأسد لقمة بغداد وهذه الدول تعارض

من جانبه الرئيس الأفغاني (أشرف غني) لم يصدر أي تعليق على الوضع حتى الآن، إلا أن القصر الرئاسي تحدث عن مفاوضات مع عدة أطراف دولية لبحث آخر التطورات التي تشهدها العاصمة.

وكانت قد قالت طالبان في بيان لها يوم أمس السبت: إن مكاسبها السريعة تثبت أنها تحظى بقبول لدى الشعب الأفغاني، مؤكدة أنها ستعمل على حماية المواطنين وممتلكاتهم وتهيئة بيئة سليمة للشعب الأفغاني.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط