قبرص تطالب الاتحاد الأوروبي بإيقاف سفن اللاجئين من طرطوس

0 500

كشفت الحكومة القبرصية أنها تعيش بحالة طوارئ يومية بسبب اللاجئين السوريين، مطالبة باتخاذ إجراءات سريعة لإيقاف تدفقهم.

كشفت الحكومة القبرصية أنها تعيش بحالة طوارئ يومية بسبب اللاجئين السوريين، مطالبة باتخاذ إجراءات سريعة لإيقاف تدفقهم.

جاء ذلك خلال تصريحات لوزير خارجيتها (نيكوس نوريس) مساء أمس، أكد فيها تكدس مراكز استقبال اللاجئين خلال الأسبوع الماضي بسبب وصول سوريين بشكل يومي إلى بلاده.

وأضاف: ” أطالب المفوضية الأوروبية بالتدخل فورًا وبشكل فعّال لوقف انطلاق القوارب من الساحل السوري وخاصة من ميناء طرطوس بشكل غير شرعي.”

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وتابع قائلًا: “لدينا النوايا الحسنة لمساعدة الأشخاص المحتاجين، لكن في الوقت نفسه، لا يمكننا إرسال رسالة واضحة مفادها أن مواردنا لا تنضب، لقد تجاوزنا منذ فترة طويلة قدرتنا على استضافة الناس”.

وأردف قائلًا: ” نحن نعلم أن الاتحاد الأوربي لديه القدرة على كبح الأمر، وقبرص ليس لديها موارد كافية لاستقبال المزيد من المهاجرين ولا يمكن تحويلها لمخيم إيواء ضخم. ”

الترحيل ورفض اللجوء:

كما طالب نيكوس بتفعيل اتفاقيات ترحيل واستعادة لاجئين من قبل بلدانهم ، مشيرًا إلى عدم وجود اتفاقيات مماثلة تسمح لبلاده بترحيل من رُفض لجوؤهم وهم 4 آلاف شخص حتى الآن.

اقرأ أيضاً: بيان روسي يتهم تحرير الشام بالتحضير لهجوم كيميائي في إدلب

وقال: ” قبرص تلتمس باستمرار من الاتحاد الأوروبي المضي قدمًا في اتفاقيات الإعادة التي ستجبر الدول على استعادة مواطنيها بعد رفض طلبات اللجوء التي قدموها”.

الجدير بالذكر أن قوارب اللاجئين السورين نحو قبرص تدفقت خلال الأشهر الأخيرة بشكل كبير انطلاقًا من وجهتين (سورية، ولبنان)، لكن عبر مسار المياه اللبنانية، مما جعل لبنان في مأزق أيضًا في محاولة لإيقاف الهجرة غير الشرعية.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط