للمرة الأولى..اتهام جميل الحسن وعلي مملوك بإعدام مواطنة أمريكية

1٬445

اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية رئيس جهاز المخابرات الجوية السابق اللواء جميل الحسن ونائب بشار الأسد للشؤون الأمنية اللواء علي مملوك بإعدام مواطنة أمريكية.

وتستعد محكمة أمريكية للنظر في هذه القضية بعد أن اتهم مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) الضابطين المذكورين بالمسؤولية عن قتل المواطنة الأمريكية ذات الأصول السورية “ليلى شويكاني” عام 2016، حيث أعدمت في أحد سجون النظام السوري.

وأكد المدير التنفيذي للمنظمة السورية للطوارئ “معاذ مصطفى توقعه صدور مذكرات توقيف باعتقال “مملوك” والحسن قريبا، في ظل هرولة بعض العرب للتطبيع مع نظام الأسد، بالتزامن مع بعض الإخفاق بإدارة الرئيس جو بايدن في الملف السوري.

عبد الحكيم قطيفان يهاجم بشار الأسد وعائلته

وكشف أن المنظمة ساهمت بتقديم وثائق تساعد في تثبيت اتهام الحسن ومملوك بقتل المواطنة الأمريكية ليلى شويكاني.

ومنذ عدة سنوات، عذب حراس سجن سوري عاملة الإغاثة الأمريكية ليلى شويكاني، بوحشية وهددوا بقتل أحبائها.

استسلمت في نهاية المطاف لمطالبهم، واعترفت بجرائم لم ترتكبها. تبع ذلك محاكمة لم تستمر أكثر من بضع دقائق، وأمرت بإعدامها في أواخر عام 2016.

ولمدة 5 سنوات، كانت وزارة العدل الأمريكية، تحقق بهدوء في مقتل شويكاني، سافر عملاء F.B.I. إلى أوروبا والشرق الأوسط لجمع مجموعة من الأدلة وإجراء مقابلات مع الشهود المحتملين، بما في ذلك الرجل الذي ربما دفن شويكاني. عقد المدعون العامون الفيدراليون هيئة محلفين كبرى، كانت تستمع إلى الأدلة.

وكان التحقيق يهدف إلى محاسبة كبار مسؤولي النظام، منهم جميل حسن، وعلي مملوك، وبالفعل صدرت قائمة اتهام فيدرالية تتهم الحسن ومملوك بارتكاب جرائم حرب وإعدام مواطنة أمريكية بحسب ما ذكر موقع زمان الوصل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط