مشروع فيدرالي أمريكي لدمج الحكومة المؤقتة وحكومة الإنقاذ

0 2٬039

كشفت مصادر إعلامية عن مشروع أمريكي في الشمال السوري يهدف إلى دمج حكومتي الإنقاذ والمؤقتة بهدف تغيير شكل الكيانات السياسية في الشمال الشرقي والشمال الغربي.

ونقلت صحيفة الأخبار اللبنانية في مقال لها  معلومات عن مصادر دون أن تذكر اسمها، أن الجانب الأميركي طرح الفكرة أخيراً على الأتراك والائتلاف المعارض، بحيث تكون خطوة على طريق فدرالية ريف حلب مع إدلب، وفدرالية الحسكة مع الرقة وريف دير الزور، ويتمّ العمل حالياً على بحْث إخراج الفدرالية الأخيرة بطريقة تبدّد مخاوف تركيا من كيان كردي على الحدود.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وبحسب المشروع الأميركي الجديد، فإن الخطوة التالية هي العمل على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين المنطقتَين السوريتَين، وقطْع العلاقات الاقتصادية بين الشمالَين الشرقي والغربي من جهة، ودمشق من جهة أخرى، بحيث لا تستفيد المناطق التي تسيطر عليها قوات الأسد إطلاقاً من رفع العقوبات عن شمال شرق سوريا، مع السماح باتساع الاستفادة غرباً فقط، في اتجاه مناطق سيطرة المعارضة السورية.

اختطاف أحد أفراد طاقم مسلسل “بطلوع الروح” الذي يتحدث عن داعش

مصدر دبلوماسي غربي قال للصحيفة دون أن تذكر اسمه: إن الولايات المتحدة تسعى لتنفيذ رفع العقوبات عن مناطق معينة في سورية قريباً جداً، وكشف عن اثنين من السيناريوهات المطروحة لرفع العقوبات الأوّل عن الشمال الشرقي والشمال الغربي معاً، تكون مشروطة غرباً بعدم التعامل مع منظمات تصنّفها واشنطن إرهابية، أو عن الشمال الشرقي فقط، على أن يُغَضّ النظر عن العلاقة التجارية مع شمال غرب سوريا، بحيث تمرّ الأموال والبضائع وغيرها، من الشمال الغربي وإليه، بحدّ أدنى من الرقابة.

وخلص كاتب المقال بلال سليطين إلى أن فكرة أن المشروع الأميركي هذا واحد من مشاريع كثيرة طرحت سابقاً، بعضها استمر ونجح وبعضها فشل وانتهى، واعتبر أن المشروع الجديد سيساهم في تراجع أولوية المسار الدولي برعاية الأمم المتحدة بما في ذلك اجتماعات اللجنة الدستورية، إلّا أن مدى نجاحه واستمراره ربّما يتوقّف حالياً على الدور الروسي في مواجهته أو تقديم مشاريع بديلة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط