واشنطن تحدد سبعة شروط لرفع العقوبات عن بشار الأسد وستة للتطبيع

0 762

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" عن الشروط السبعة التي وضعتها الولايات المتحدة لرفع العقوبات المفروضة على نظام الأسد بموجب قانون "قيصر"، فيما تحدد ستة شروط أخرى للتطبيع مع دمشق.

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” عن الشروط السبعة التي وضعتها الولايات المتحدة لرفع العقوبات المفروضة على نظام الأسد بموجب قانون “قيصر”، فيما تحدد ستة شروط أخرى للتطبيع مع دمشق.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول غربي: ” إن واشنطن تشترط لرفع عقوباتها عن رأس النظام السوري عدم استغلال المجال الجوي من قبل قوات النظام وحلفائه لقصف المدنيين، ورفع الحصار من جانب النظام وحلفائه والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

كما اشترطت أيضا: “إطلاق سراح جميع السجناء السياسيين المحتجزين قسرًا داخل منظومة السجون التابعة لنظام بشار الأسد، وأن تسمح حكومة النظام بإمكانية الوصول الكامل للمنشآت التابعة لمنظومة السجون التابعة لها، بهدف إجراء تحقيقات من جانب المنظمات الدولية المناسبة المعنية بحقوق الإنسان”.

وبحسب المسؤول فإن من بين الشروط: “توقف القوات الروسية وقوات النظام عن الاستهداف المتعمَّد لمنشآت طبية ومدارس، وأن يتخذ النظام خطوات للتنفيذ الكامل لالتزامات معاهدتي حظر تطوير الأسلحة الكيماوية، والحد من انتشار الأسلحة النووية.

وكذلك أن يسمح النظام بالعودة الآمنة والطوعية والكريمة للسوريين، وأخيرًا أن تتخذ حكومة النظام خطوات لمساءلة حقيقية لمرتكبي جرائم الحرب التي ارتكبها نظام الأسد”.

اقرأ أيضاً:  أمراض نفسية وأخلاقية تعصف بالسوريين رغم خزعبلات الدعم النفسي

وتختلف هذه الشروط عن شروط التطبيع التي وضعتها إدارة الرئيس الأمريكي( دونالد ترمب) بحسب خطة وضعها وزير الخارجية السابق( مايك بومبيو)، بدعم من المبعوث الأسبق جيمس جيفري ونائبه جويل روبرن.

وتنص شروط التطبيع على: “وقف النظام السوري عن دعم الإرهاب، ووقف دعم الحرس الإيراني و” حزب الله “وعدم تهديد دول الجوار، والتخلي عن أسلحة الدمار الشامل، والعودة الطوعية للاجئين والنازحين ومحاربة مجرمي الحرب”.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط