البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية دول الخليج وروسيا يتناول الوضع السوري

2٬165

اختتم وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا، الاجتماع المشترك السادس للحوار الاستراتيجي، والذي جرى في موسكو، وتطرق بيانه الختامي إلى التطورات في سورية.

وترأس وفد مجلس التعاون الخليجي وزير الخارجية العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون فيما ترأس وفد روسيا، وزير خارجيتها سيرغي لافروف.

وبحسب البيان الختامي فإن الوزراء ناقشوا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، من بينها سورية وأوكرانيا، وإعادة العلاقات بين السعودية وإيران، كما بحثوا القضية الفلسطينية.

اقرأ أيضاً تكريم مهين للموظفين في وزارة التربية يثير غضب السوريين

وشدد البيان الختامي على أهمية الحفاظ على سلامة أراضي سورية واستقلالها ووحدتها وسيادتها، كما أعرب عن دعم دول مجلس التعاون وروسيا لجهود المبعوث الأممي غير بيدرسون.

وأشار إلى الحاجة إلى المزيد من الجهود الدولية لدعم وساطة الأمم المتحدة في عملية سلام بين السوريين لتحقيق التسوية الدائمة في سورية وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

ووفقاً للبيان فإن روسيا قدمت إحاطة بأنشطة محادثات أستانا في سورية.

وأيضاً أكد البيان على أهمية دور اللجنة الدستورية السورية، كما أعرب الوزراء عن دعم بلادهم لعمل اللجنة من خلال التواصل المستمر مع الأطراف السورية في هذه اللجنة ومع بيدرسون، كميسر لضمان استمراريتها وفعاليتها.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

وبخصوص اللاجئين السوريين، قال البيان: إن الوزراء عبروا عن دعمهم للمساعي المبذولة لتقديم الرعاية للاجئين والمهجرين السوريين، والعمل على ضمان عودتهم الآمنة إلى مدنهم وقراهم وفق المعايير الدولية.

وأضاف البيان: كما رفض الوزراء بشدة أية أي محاولات لإجراء تغييرات ديموغرافية في سورية، وأكدوا على أهمية توفير وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق لجميع السوريين المحتاجين في جميع أنحاء البلاد”.

وأبدى الوزراء ترحيبهم بقرار الجامعة العربية بشأن إعادة النظام السوري، وعبروا عن أملهم بأن “يأخذ النظام على عاتقه المبادرة والبدء في اتخاذ جميع الخطوات الضرورية للتوصل لحل شامل للأزمة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط