الدول الأوربية تكشف موقفها من الحكم على إياد الغريب

0 475

أطلقت الدول الأوربية رأيها في حكم (إياد الغريب) من قبل محكمة كوبلنز الألمانية أمس الأربعاء 24 فبراير الحالي؛ لارتكابه جرائم ضد الإنسانية، حسبما وضحت.

 

أطلقت الدول الأوربية رأيها في حكم (إياد الغريب) من قبل محكمة كوبلنز الألمانية أمس الأربعاء 24 فبراير الحالي؛ لارتكابه جرائم ضد الإنسانية، حسبما وضحت.

ففي تغريدة لوزير الخارجية الألماني (هايكو ماكس) على حسابه الشخص تويتر أمس الأربعاء وصف حكم (إياد الغريب) بالتاريخي.

منوهًا إلى أنه “أول حكم يحاسب مسؤولين عن التعذيب في سورية، حاملاً دلالة رمزية عالية للسوريين، فقد حكم أربعة أعوام ونصف العام على عنصر سابق في الاستخبارات لضلوعه في جرائم ضد الإنسانية”.

اقرأ أيضاً:  طلب غريب من بشار الأسد لإعلامييه في اجتماع القصر!!

ومن جهة ثانية قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة (ستيفان دوجاريك) في مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء في المقر الدائم للأم المتحدة بنيويورك: ” إننا نرحب بأي قرار للمحاسبة على الجرائم التي ارتكتب خلال الصراع السوري”.

مضيفًا: “من الواضح أنه ليس لنا أي علاقة بهذا النوع من العملية”. ويقصد بذلك الحكم الألماني على (إياد الغريب)، ومكتفيًا بما قاله دون أن يوضح أكثر.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

الجدير بالذكر أن محكمة كوبلنز الألمانية غرب البلاد أصدرت أمس الأربعاء حكمها الأول على (إياد الغريب) في قضية الضباط السوريين المتهمين بارتكاب جرائم حرب نفِّذت في سجون نظام الأسد.

وحكم قاضي المحكمة الإقليمية العليا في بلدة كوبلنز على الضابط السابق في مخابرات الأسد (إياد الغريب) بالإدانة والسجن لمدة أربع سنوات ونصف السنة، بتهمة جرائم ضد الإنسانية، وفق ماذكرته مصادر ألمانية.

وكان (إياد) قد اتهم في وقت سابق بالتحريض على تعذيب المعتقلين، بالإضافة إلى إعطائه أوامر باحتجاز الأشخاص خلال العام 2011.

وقد أصدرت المحكمة حكمها أمس الأربعاء باللغة الألمانية، ولم يتمكن الشهود والناجون من الاعتقال والتعذيب من الحضور والمتابعة في جلسة الحكم .

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط