روسيا تضيف موضوعاً جديداً لجدول أعمال الاجتماع الرباعي

1٬734

قال مصدر دبلوماسي روسي: إن موسكو أضافت موضوع الاستفزازات الأمريكية في سوريا، إلى جدول المحادثات الرباعية بين روسيا وتركيا وإيران وسوريا على أن يبقى التطبيع بين دمشق وأنقرة، هو الملف الأساسي المطروح ضمن هذا المسار.

وأضاف المصدر بحسب موقع الشرق الأوسط أن تحركات موسكو على المستوى الرباعي شهدت تسارعاً خلال الأيام الأخيرة مع توقع التوصل في غضون أيام إلى اتفاق حول موعد ومكان انعقاد الجولة الجديدة من المحادثات على المستوى الوزاري.

ولفت المصدر، إلى أن واشنطن تعمل على فتح جبهة جديدة في سوريا في محاولة لشغل موسكو وممارسة مزيد من الضغوط عليهاوذلك بالتوازي مع التوترات بين الطائرات الروسية والأميركية في الأجواء السورية خلال الأسابيع الماضية، وتبادل الاتهامات بين واشنطن وموسكو حول ذلك.

اقرأ أيضاً: اتفاق اقتصادي بين إيران ونظام الأسد بصلاحيات واسعة

وفي وقت سابق ربط بول بيلار مساعد مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية السابق، الاستفزازات الروسية للقوات الأميركية في سوريا بالحرب الروسية على أوكرانيا مطالباً واشنطن بضرورة الرد على هذه الاستفزازات لإرسال رسالة واضحة للروس في سوريا.

وأكد بيلار أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يحاول إضعاف الموقف الأميركي في أي تفاوض بشأن أوكرانيا.

وشدد على ضرورة وجود رد أميركي مثل “التحليق الأميركي فوق منشآت روسية في سوريا، أو ضرب ميليشيات إيران في سوريا، وأهداف روسية إيرانية مشتركة، لأن طهران وموسكو تعملان معاً لإخراج القوات الأميركية من سوريا.

ونوه إلى أهمية اختيار أمريكا الأهداف بعناية، وتوخي الحذر لتجنب أي صدام عسكري مباشر مع روسيا، واعتبر أن هدف الرد هو “إرسال رسالة صارمة للروس وغيرهم، وفق موقع “الحرة”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إن روسيا لا تفضل حدوث حرب مع أي قوة أجنبية في سورية لكنها مستعدة لذلك في سبيل الدفاع عن جنودها وقواتها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط