روسيا تنتقد مؤتمر المانحين الأوروبي وتتهمه بإهمال السوريين

2٬307

في هجوم حاد على المؤتمر السابع للمانحين الدوليين الذي نظمته الاتحاد الأوروبي في بروكسل، انتقدت روسيا بشدة النهج الغربي وقلة المشاركة السورية في مناقشة مستقبل سورية والمنطقة.

واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الغرب يحاول التحدث عن المشاكل الإنسانية في سورية بدون مشاركة السوريين أنفسهم، مشيرة إلى النظام كمسؤول عن هذا الوضع.

وأكدت زاخاروفا أن بروكسل تجاهلت نداءات جيران سورية الذين يدعون لمساعدة السوريين على العودة إلى وطنهم وتخفيف العبء على الدول المستضيفة. وقالت: “لا ترى ضرورة في الاستجابة لهذه النداءات التي تأتي من ممثلي الدول المجاورة لسورية”.

اقرأ أيضاً ليس إلى ريال مدريد.. وجهة مبابي القادمة تفاجئ الجميع

واستنكرت زاخاروفا تصريحات جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، الذي أكد أن بروكسل لن تدعم عودة اللاجئين دون ضمانات ملموسة بأن العودة طوعية وآمنة وتحت إشراف دولي.

واعتبرت زاخاروفا أن هذه التصريحات تعد جزءًا من سلسلة من الوعود التي لن تتحقق، مشيرة إلى نقص التمويل الذي تعاني منه خطط الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في سورية ومساعدة اللاجئين.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر الذي استضافته بروكسل استهدف حشد الدعم للشعب السوري داخل البلاد وفي دول اللجوء.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط